» تدعوكم خيرية القطيف للترشح لعضوية مجلس الإدارة في دورتها الثامنة عشر   » `مليون   » مشروع قربى   » استمارة كفالة يتيم بخيرية القطيف   » المعرض التسويقي الخامس للأسر المنتجه والتاجرات   » أرقام حسابات لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف   » الهاتف الاستشاري   » يوم الطفل الخليجي   » يوم ال   » خيرية القطيف: بادرة إستباقية لاستقبال فصل الشتاء   » أمسية فن إدارة الضغوط   » هدايا عينية ونقدية لعمال النظافة من أطفال رياض القطيف الرائدة   » مشروع كفالة يتيم   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » مستفيدات كافل اليتيم في مهرجان الأيام برعاية الرواد الثقافي  
199851
القطيف.. 25 فتاة يتعرفن على طرق الوقاية من التحرش الجنسي
لجنة العلاقات العامة - 17 / 11 / 2016م - 4:41 م

إيمان العسيف - خيرية القطيف

نظمت لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف بالتعاون مع الهاتف الاستشاري، ورشة عمل توعوية مختصة حول التحرش الجنسي وذلك يوم الأحد 13/2/1438هـ، قدمتها الاختصاصية النفسية عبير عاشور، حضرها ٢٥ من مستفيدات كافل اليتيم للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة مع أمهاتهن.

‏‎وتهدف الورشة إلى إكساب الفتيات مهارات الوقاية من التحرش الجنسي بأنواعه المختلفة وآلية التعامل وغرس الوعي والتصرفات الصحيحة عند التعرض له خارج المنزل وداخله.

وأوضحت العاشور مفهوم التحرش بأنواعه؛ الجسدي والجنسي والعاطفي وبينت نواحي الإهمال وما يترتب عليه من آثار، كما تطرقت إلى هوية المتحرش والتركيز على السلوك الآمن والمهارات المطلوبة في الدفاع عن النفس بالتربية الجنسية السليمة.

واشتملت الورشة على أنشطة ووسائل إيضاح ذهنية وعملية تحت إشراف عضوتيّ كافل اليتيم؛ زهراء السنان وبتول الخباز تنوعت بين أوراق العمل والعروض المرئية والتوضيحية لزيادة الاستيعاب والإدراك وإيصال المفاهيم بيسر وسهولة.

وقالت مسؤولة التعليم بلجنة كافل اليتيم مي الزهيري إن اللجنة تسعى لخلق البيئة المتكاملة لحماية الأيتام من مختلف أشكال الإيذاء وفي مقدمتها التحرش الذي يشكل هاجسًا لعدد كبير من الأسر.

وبينت مسؤولة الهاتف الاستشاري زهراء آل حبيب أن التحرش أحد المواضيع الحساسة التي غفل عنها المجتمع لفترة طويلة مقارنةً بالتوجه الحاصل مؤخرًا ، وهذا انعكاس للوعي المتمثل في أنشطة اللجان الاجتماعية وجهودها الموجهة لخدمة المجتمع.

وعبَّرت أمهات المستفيدات عن ارتياحهن بالورشة التثقيفية لهذه القضية الحساسة التي يصعب إيصالها لبناتهن بالطريقة السليمة، وتقدمنّ بشكرهن للجنة كافل اليتيم على الاهتمام بمختلف احتياجات أبنائهن.

وتقدمت لجنة كافل اليتيم بالشكر والتقدير للاختصاصية عبير عاشور على تعاونها وتقديمها للورشة.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن استراتيجية التعاون بين كافل اليتيم والهاتف الاستشاري في الحرص على تعزيز قدرات المستفيدين والارتقاء بمستواهم الثقافي والاجتماعي والنفسي ليتمكنوا من مواجهة المحيط الخارجي والحفاظ على بيئة آمنة في ظل التحولات التقنية المفتوحة.