» تدعوكم خيرية القطيف للترشح لعضوية مجلس الإدارة في دورتها الثامنة عشر   » `مليون   » مشروع قربى   » استمارة كفالة يتيم بخيرية القطيف   » المعرض التسويقي الخامس للأسر المنتجه والتاجرات   » أرقام حسابات لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف   » الهاتف الاستشاري   » يوم الطفل الخليجي   » يوم ال   » خيرية القطيف: بادرة إستباقية لاستقبال فصل الشتاء   » أمسية فن إدارة الضغوط   » هدايا عينية ونقدية لعمال النظافة من أطفال رياض القطيف الرائدة   » مشروع كفالة يتيم   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » مستفيدات كافل اليتيم في مهرجان الأيام برعاية الرواد الثقافي  
199840
الاستاذ ال رمضان / الجمعية تسعى لمعالجة الفقر بدلا من رعايته والمرأة بعد موافقة الوزارة
لجنة العلاقات العامة - 2 / 6 / 2013م - 9:30 ص

رئيس مجلس ادارة جمعية القطيف الخيرية :

• ارتفعت مساعدات الجمعية لتفوق ولأول مرة العشرة ملايين ريال
• سننفتح على الجمهور اكثر بلقاء شهري مفتوح في الجمعية

• اجتماعات مجلس الادارة واختيارها معلن وسيعلن للجميع
• وافق مجلس الادارة بالاجماع على دخول المراة وننتظر موافقة الوزارة

شبكة القطيف الاخبارية تقدم شكرها مقدما لسعادة الاستاذ وجيه ال رمضان رئيس جمعية القطيف الخيرية وتنطلق في لقائها بشفافية لاجل اطلاع الجمهور العزيز على نشاطات وتحديات هذه القلاع الخيرية

 

الاستاذ وجيه حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونية من جامعة ولاية اريزونا ويعمل مديرا لفرع وزارة الاقتصاد والتخطيط بالشرقية وعمل متطوعا في جمعية القطيف الخيرية منذ عشرين عاما وانتخب رئيسا للجمعية عام 1432 هـ

 

* الاستاذ وجيه ال رمضان رئيس للجمعية للسنتين الأخيرتين ، فما هي اهم منجزات الجمعية خلال هذه الفترة وماهي الفقزات النوعية التي قمتم بها ؟

منجزات الجمعية تقاس بنوعية وجودة الخدمات التي تقدمها للمجتمع ، وإدراكاً بأهمية تطوير العمل ، وإنتهاج طريق العمل المؤسساتي المنظم ، ولرفع كفاءة أعضاء وموظفي الجمعية ، كون مجلس الادارة فريق عمل للقيام بوضع خطة تطويرية شاملة للعمل في الجمعية وفق أحدث النظم الإدارية الحديثة ، وقد أنتهى الفريق من المرحلة الأولى التي تتعلق بدراسة وتحليل الوضع الراهن للجميعة ووضع هيكلة جديدة مقترحة للجان وأقسام الجمعية . ونطمح إنشاء الله أن يعود ذلك بالفائدة على جميع المستفيدين من خدمات الجمعية.

وخلال السنة الماضية ارتفعت مساعدات الجمعية لتفوق ولأول مرة العشرة ملايين ريال. ومع الحرص على زيادة سقف المساعدات فإن الجمعية وفي إطار سعيها الدؤوب لمعالجة الفقر بدلا من رعايته ، ركزت على برامج التأهيل والتوظيف التي تخدم الشباب والشابات الباحثين عن العمل بمحافظة القطيف ، وبعد بناء قاعدة بيانات لطالبي العمل وبناء علاقة ثقة وشراكة مع العديد من الشركات والمؤسسات داخل وخارج المنطقة ، نظمت العديد من أمسيات التوظيف بصورة دورية ،

 أسفرت عن توظيف مايقارب (435) شاب و (154) شابة خلال العامين الماضيين.  كما عقدت دورات تأهيل وتدريب مجانية للمستفيدات كدورات الخياطة والمكياج وقص الشعر والتصوير والطبخ وغيرها  لتأهيلهن لسوق العمل. وحيث أن أكبر العقبات التي تواجه المرأة الباحثة عن العمل هي توفر المواصلات الآمنة لأماكن العمل ، قامت الجمعية بتوفير مواصلات أسبوعية من مقر الجمعية الى أماكن الشركات الكبيرة بالخبر والظهران والدمام بإشراف مباشر من موظفات الجمعية.

وفي مجال رعاية الطفولة ، شهدت رياض القطيف قفزة تطويرية نوعية حيث تم عمل تحسينات عديدة في المبنى وساحات مفتوحة ومظللة للعب الأطفال صاحب ذلك تطوير الخدمات التربوية والتعليمية مما إنعكس إيجاباً في إقبال الأهالي على إلحاق  أبنائهم ب "رياض القطيف الرائدة" الى حد إستيعاب المبنى الأقصى وجدير بالذكر أن رياض القطيف حصلت على مراكز متقدمة في العديد من الفعاليات والأنشطة على مستوى المحافظة. ومساهمة في رفع المستوى الثقافي للطفل ، إفتتحت الجمعية  المكتبة العامة للطفل بمجمع خدمات الجمعية بحي الحسين في حلة جديدة حبث تستقبل الأطفال صباحاً ومساءاً برسوم سنوية رمزية أما بالنسبة لأطفال الروضة فالدخول لها مجاناً .

وتحتوي المكتبة على العديد من الكتب والمجلات المتنوعة للطفل والأم وتقدم دورات قصصية ومسرحية متنوعة. وهذه من البرامج التي تميزت بها الجمعية عن غيرها.

 

* يقول البعض ان الجمعية العمومية تنقعد ولا تصدر منها قرارات علنية للمواطنين مشتركين وغيرهم فهل هذا صحيح؟

وهل يمكننا التعرف على اخر مستجدات الجمعية وما السبب في عدم اطلاع الناس على هذه القرارت ؟ وهل هذا يعد احد اسباب عزوف الكثيرين من المشاركة في الجمعية لانهم لا يعلمون اسرار جمعيتهم ؟

تقوم الجمعية وبكل شفافية بنشر جميع ما يصدرمن قرارات خلال الاجتماع العمومي بل والبرنامج بأكمله في وسائل الإعلام المختلفة، إضافة إلى أن موقع الجمعية يقوم بنشر كل التفاصيل بداية - من كلمة الرئيس إلى التقرير المالي وإنجازات العام المنصرم– على صفحاته. كما أن الجميع يعلم بأن عدداً من مراسلي الإعلام والشبكات الإخبارية يحضرون تلك الجلسات وينشرون جميع ما يدور على صفحاتهم. وبحكم أنكم إعلاميون فإنه لا يخفى عليكم ما تم نشره على صفحات جريدة الشرق للعددين السابقين المتتاليين على الجلسة العمومية الاخيرة رقم 51 وإن كنا قد تحفظنا على العنوان الأول للجريدة . كما أن جوال الترجي يعلن طيلة أيام السنة إعلانات ومقررات الجمعية دونما توقف. وكذلك الأمر بالنسبة للمواقع الألكترونية الإخبارية التي تنشر أخبار الجمعية بصورة منتظمة.

*هناك بعض الاخوة المتبرعين بمبالغ كبيرة  لكفالة أيتام و آخرون لصالح لجنة التكافل و رغم ذلك لا يدعون للجمعية العمومية ايضا فهل تواجهون عقبات في دعوة المتبرعين وهل هناك قرار وزاري يمنع من ذلك ؟

يجب أن نوضح أولاً أن هناك أعضاء ومتبرعين ومشتركين في الجمعية . الأعضاء إما أن يكونوا عاملين أو منتسبين . وحسب لائحة الجمعية المعتمدة من الوزارة العضو العامل أكبر من 18 سنة وغير مدان في أي تهمة مخلة بالشرف ويكون مسدداً للإشتراك السنوي لمدة سنة على الأقل ويوافق على إنضمامه للجمعية مجلس الإدارة بعد تعبئته طلب إنضمام للجمعية ، والأعضاء العاملون هم الذين يمثلون الجمعية العمومية التي هي السلطة العليا للجمعية وتعتبر قراراتها ملزمة (المادة السادسة عشرة من لوائح نظام الجمعيات الخيرية)  ويتم من خلالها التصويت بالقبول أو الرفض على المشاريع التي تعتزم ادارة الجمعية القيام بها والتصويت لإنتخاب أعضاء مجالس الإدارة والموافقة على التقارير المالية وإقرار الميزانية المقترحة للسنة المالية الجديدة والموافقة على اختيار المحاسب القانوني وغير ذلك من الموضوعات المدرجة (المادة الثامنة عشرة من نفس اللائحة) .

وفي الجهة المقابلة التي لاتقل أهميةً ، هناك المشتركين في برامج الجمعية ككفلاء الأيتام والمتبرعين الذين يمثلون الداعم الأساسي للفقراء والأيتام ودورهم حيوي جداً ولكن ليسوا أعضاءاً في الجمعية (إلا بعد تقديمهم طلب الإنضمام للجمعية كأعضاء عاملين وموافقة المجلس عليهم بعد إستيفائهم لشروط العضوية) حسب لائحة الجمعية المعتمدة من وزارة الشؤون الإجتماعية.

وللمعلومية فإن ذلك (اي العضو العامل) كان مقتصراً على الرجال في لائحة الجمعية الأساسية وفي إجتماع الجمعية الأخير طلب مجلس الإدارة الموافقة على إنضمام المرأة كعضو عامل وقد وافقت الجمعية العمومية على ذلك بالإجماع ونحن بإنتظار موافقة الوزارة على هذا التعديل الذي سيتيح ولأول مرة في تاريخ الجمعية إنضمام سيدات المجتمع لعضوية الجمعية العمومية والمشاركة في القرارات الإسترتيجية للجمعية وإنتخاب أعضاء مجالس الإدارة وغيرها. وهذه تمثل قفزة نوعية في تاريخ الجمعية.

قريباً انشاء الله سنحدد ليلة مفتوحة لإستقبال الجمهور بصورة شهرية ويستطيع الكل الحضور للجمعية ومقابلة ادارتها وزيارة مرافقها للإطلاع على مرافقها عن كثب علماً بأننا نستقبل ونرحب بزوار الجمعية من المواطنين سواءً كانوا أعضاء او لم يكونوا وإطلاعهم على سير العمل بالجمعية والإجابة على إستفساراتهم بالتفصيل في أي وقت كما نستقبل ملاحظات وإقتراحات الجميع الكترونياً عن طريق الموقع الألكتروني للجمعية

* لماذا لا تفتح الجمعية مجالا اوسع للمتطوعين خصوصا ذوي الخبرات كالمتقاعدين مثلا ؟؟ فهل هناك توجه لمثل هذا ؟ بل والكفاءات الشابة ايضا ؟ وهل سنسمع دخول هؤلاء الخبراء لمجلس الادارة ونشاطات الجمعية القادمة ؟

لقد دأبت الجمعية ومنذ مدة طويلة على جلب المتطوعين لصفوفها من مختلف الأعمار ومن الجنسيين عبر الوسائل المختلفة، إما عن طريق المعرفة الشخصية أو عن طريق الأركان الإعلامية أو عن طريق موقع الجمعية.

ولو نظرتم نظرة متأملة لكوادر الجمعية لوجدتم أن الجمعية تضم أكثر من 120متطوعاً ومتطوعة منهم المتقاعدون ذووا الخبرة ومنهم الموظفون الذين هم على رأس العمل ومنهم الشباب من طلاب الجامعات.

كما أزيدكم علماً بأن إدارة الجمعية قد استحدثت وحدة خاصة بشئون المتطوعين للعمل على استقطاب الكوادر الفاعلة في المجتمع وجلبهم لصفوف الجمعية وتكريس خبراتهم لخدمة المجتمع في مختلف المجالات.

*مع اتساع رقعة عمل الجمعية لتغطي على افراد كثيرين وهي بحاجة الى اسناد ميزانية الجمعية بشكل افضل فما هي خطواتكم العملية لكسب مزيد مشاركين بالجمعية ؟

استحدثنا السنة الماضية برنامج متابعة أعضاء الجمعية وتذكيرهم بأوقات السداد ولاقى ذلك استحساناً من الأعضاء ونخطط لتوسعة هذا البرنامج ليشمل كفلاء الأيتام قريباً جداً. وفي نهاية العام الماضي ، أطلقت الجمعية حملة " هل إشتركت " التي تهدف الى زيادة عدد أعضاء الجمعية العاملين والمنتسبين من الرجال والنساء والأطفال حيث تم عمل مقطع فيديو قصير يدعو الى ذلك وتوزيعه على الجمهور من خلال تطبيق اليوتيوب وتطبيقات التواصل الإجتماعي وكذلك توزيع البروشورات مما ساهم في رفع عدد أعضاء الجمعية بشكل جيد .

* يتساءل الكثيرون في اسباب انكفاء الجمعية على نشاطات مكررة فلماذا لا توجد نشاطات اوسع كما صنعت عدة جمعيات اخرى كمركز للتدريب واخر مستوصفات وغيره من المشاريع الخيرية؟

إدارة الجمعية لم تغفل عن ذلك أبداً ، ولكن هناك أولويات يجب القيام بها. فلو عدنا الى الوراء بضع سنوات حيث كانت الجمعية لا تملك مقراً مناسباً للعمل ونظرنا الى ما حققته اليوم سنجد الفرق الكبير . فقد ركزت الجمعية على البحث عن أرض مناسبة وحصلت عليها من الدولة بعد تسع سنوات من الطلب والمتابعة المضنية وأقامت عليها مبنىً حديثاً بأحدث المواصفات المعمارية أضحى معلماً يمثل الجمعية ويضم لجان وأقسام الجمعية . بل حاضنةً لأغلب الفعاليات والأنشطة الإجتماعية في القطيف  .

أما بالنسبة للتدريب فإن الجمعية كانت من أوائل الجمعيات التي تقدم الدورات التدريبية سواءً عن طريقها مباشرة أو بالتعاقد مع معاهد وجهات مرخصة ونحن الآن على وشك الحصول على الترخيص الرسمي لإفتتاح مركز متخصص للتدريب وهو "مركز طليعة الغد للتدريب"  بمجمع خدمات الجمعية بحي الحسين وسيقدم دبلومات ودورات معتمدة للنساء في المرحلة الأولى.

وفي مجال الخدمات الصحية لم نقم بتقليد بعض الجمعيات وفتح مستوصف بل قمنا بدراسة احتياجات المنطقة وتحديد اولوياتها فكل منطقة لها إحتياجاتها وظروفها ، وقد تبين وجود حاجة ماسة لإنشاء مركز متخصص لرعاية الأطفال المصابين بإضطراب التوحد بالقطيف فأرتأت إدارة الجمعية الشروع في إفتتاح مركز متخصص لذلك حيث إستأجرت مبنىً بحي المزروع خلف بنك سامبا ليكون مقراً ل "مركز تواصل للتوحد بالقطيف" ومن المزمع إفتتاحه مع بداية الفصل الدراسي القادم انشاء الله وسيكون أول مركز متخصص من نوعه على مستوى المحافظة لرعاية وعلاج أطفال التوحد كما سيقدم دورات توعوية لأولياء أمور هذه الفئة من الأطفال حول كيفية رعاية أبنائهم والتعامل مهم.

ورغبة في تقديم خدمات اجتماعية متميزة ، ولزيادة موارد الجمعية ، شرعت الجمعية في بناء مبنى روضة نمودجية للأطفال على أرض مساحتها 3500 متر مربع بحي الفتح وتضم صالات كبيرة يمكن تأجيرها للمناسبات الإجتماعية ونتوقع أن تكون رافداً مهماً من روافد الجمعية وقد تم الإنتهاء من 90% من الأعمال الإنشائية للمشروع الذي تبلغ تكلفته أكثر من سبعة ملايين ريال .

وتتميز خيرية القطيف بتوفيرها خدمة الهاتف الإستشاري الذي يقدم إستشارات إجتماعية وأسرية ونفسية لمئات المواطنين بكل سرية وخصوصية من خلال نخبة من الأخصائيين والأخصائيات في هذه المجالات لجميع المواطنين من داخل وخارج المنطقة. وخدمة الهاتف الإستشاري هي أحد الخدمات التي يقدمها مركز التنمية الأسرية بالجمعية إضافة الى وحدة البرامج وإصلاح ذات البين .

* بيوت الصفيح تعاني من توجه انساني لهم فهل هناك أي برنامج خاص بذلك ؟

 ما يخص بيوت الصفيح فإن الكلام فيه طويل ومتشعب ، إلا أن الجمعية قد أولته أهميةُ قصوى نظراً لأهميته ومساسه بالجانب الإنساني، وبالمختصر المفيد قامت الجمعية بعمل شاق في هذا المجال، حيث قامت بحصر جميع تلك المنازل التي تقع في منطقة خدماتها وحصرت العوائل وتعدادها وملكية الأراضي المقامة عليها وتكاليف إعادة البناء أو الاستئجار،

وتم إعداد ملف كامل بذلك. بعدها خاطبنا وزارة الشئون الاجتماعية والجهات الرسمية أكثر من مرة بهدف إيجاد الحلول لهذه العوائل علماً بأن تعدادها سبع أسر وتقع في بلدة التوبي عدا بيت واحد يقع في بلدة الخويلدية كما أننا توجهنا لرجال الدين وغيرهم ولكن التجاوب من الجميع لم يكن بالقدر الكافي بحيث لم تتمكن الجمعية من بناء مساكن مستقلة لهذه العوائل.

والمشكلة في هذا الشأن معقدة فمن جانب أن جميع هذه المنازل مبنية على أراضي وقفية ولا يسمح القائمون عليها بالبناء ومن جانب آخر فإن العوائل لا تريد الخروج من بلدة التوبي والابتعاد عن أقاربهم ومعارفهم والبلدة صغيرة ومزدحمة ولا يوجد بها بيوت للإيجار ولا يوجد لدينا المبالغ الكافية لشراء الأراضي. وفي الآونة الأخيرة تمكنت الجمعية من إخراج عائلة وشراء بيت لها بمنطقة الجراري وقد كلف الجمعية (450 الف)ريال جمعتها الجمعية بدعم من المحسنين. كما أن السعي مستمر لإنهاء معاناة بقية العوائل ونسأل الله التوفيق في هذا الأمر.

*هل هناك توجه لمزيد من الاستثمارات لاجل زيادة مدخولات الجمعية ووضع مدخول ثابت ايضا لها ؟

 ضمن خطة الجمعية التطويرية تحت الدراسة ، إنشاء وحدة خاصة للإستثمار لبحث أفضل السبل لتنمية موارد الجمعية عن طريق الاستثمار في المشاريع الخدمية والتنموية حسبما تسمح به الأنظمة . وجميع المشاريع التي أوردتها في إجابتي على السؤال السادس هي مشاريع خدمية استثمارية تهدف الى زيادة ايرادات الجمعية عدا مشروع مركز التوحد فهو خدمي خيري وبحاجة ماسة لدعم المحسنين.

في مجال الإستثمار ، قامت الجمعية بشراء خمس وحدات سكنية بالجبيل الصناعية مؤجرة بالكامل على شركة سابك .

كما اشترت مبنىً سكنياً مكوناً من خمس شقق بحي المشاري وتم تأجيره بالكامل على شركة المواساة الطبية. وأيضاً أشترت قطعة أرض تجارية على شارع أحد وتخطط لبنائها وتأجيرها بعد الإنتهاء من عملية الإفراغ والحصول على الصك . وجميع هذه الإستثمارات لصالح لجنة كافل اليتيم . وجدير بالذكر أننا نعاني في عمليات الإفراغ التي تستغرق جهداً ومتابعة مضنية ووقتاً طويلاً يفوق العام في أغلب الحالات .

وفي إجتماع الجمعية الأخير طرحت ادارة الجمعية على أعضائها العاملين طلب الموافقة على القيام بدراسة وتنفيد مشاريع صحية كالمستوصفات والصيدليات ومراكز اللياقة الطبية وقد وافق الأعضاء على ذلك .

إن مجالات الإستثمار للجمعية محدودة وبحاجة الى موافقة الجمعية العمومية ثم موافقة الشئون الاجتماعية للشروع في أي نشاط تجاري أو إستثماري ثم الى موارد مالية ضخمة لتمويلها دون المساس بأموال الصدقات والتبرعات الموجهة للفقراء والأيتام على وجه الخصوص.

ومن أبواب تنمية الإيرادات التي توسعت بها الجمعية خلال السنتين الماضيتين هو استثمار مرافق الجمعية من مسارح وقاعات وغرف محاضرات عن طريق تأجيرها وهذا أصبح من العوائد المالية المهمة حيث إزداد بنسبة 69% خلال العام الماضي. كما أننا مستمرون في برنامج تدوير الملابس والورق والمستودع الخيري الذي يمثل عائداً إضافياً للجمعية .

* كلمة اخيرة توجهها للمواطنين بمحافظة القطيف لاجل المشاركة والتبرع والافادة لجمعية القطيف

اقدم شكري اولا الى سعادة المهندس عباس الشماسي رئيسها الفخري والرئيس السابق للجمعية على جهوده في تطوير هذا الصرح الكبير وانجازاته البارزة وجميع من شارك في تقديم الدعم الاداري والمادي والمعنوي خلال كل تلك السنوات ،
وأتوجه بالشكر والإمتنان لأهل القلوب الكريمة من كفلاء وأعضاء ومتبرعين ومتطوعين على إحسانهم ومدهم يد العون لأبناء مجتمعهم المعوزين وأسأل الله أن يثيبهم أفضل الثواب والأجر وأوكد بأننا في الجمعية ، وحسب الإمكانيات المادية والبشرية نعمل جاهدين على تطوير خدمات الجمعية كماً وكيفاً ونبذل قصارى الجهود للتخفيف من معاناة الفقراء والأيتام وذوي الحاجة وتقديم خدمات إجتماعية متميزة بكل مصداقية وشفافية مع الحرص بالإلتزام بالضوابط الشرعية في قبض وصرف الأموال والحقوق الشرعية ولنصل إلى المستوى المنشود نحن بحاجة الى وقفة المجتمع ومساندة الجمعية ماديا وعينياً ومعنوياً وبشرياً ولو لم يكن إلا بالدعاء والنصيحة فقلوبنا مفتوحة قبل أبوابنا.

إن مجتمعنا يزخر بأهل الخير والإحسان والخبرة ونحن ندعوهم الى عدم نسيان إخوانهم في الدين ذوي الحاجة فهناك العديد من حالات الفقر المدقع  تعيش بيننا ومازالت الحاجة ملحة للتبرع ولو باليسير الدائم ، والتحويل البنكي المباشر بمبلغ بسيط بصورة شهرية هو من أفضل الطرق لذلك ولا يستغرق الا زيارة بسيطة الى البنك أو عن طريق الإنترنت ويمكن التنسيق مع أحد مكاتب الجمعية للمزيد من الإستفسار .

 

شكراً لشبكة القطيف الإخبارية على إتاحة هذه الفرصة لنا لنوضح بعض الأمور عن خيرية القطيف ونسأل الله للقائمين عليها التوفيق والسداد وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.