» تدعوكم خيرية القطيف للترشح لعضوية مجلس الإدارة في دورتها الثامنة عشر   » `مليون   » مشروع قربى   » استمارة كفالة يتيم بخيرية القطيف   » المعرض التسويقي الخامس للأسر المنتجه والتاجرات   » أرقام حسابات لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف   » الهاتف الاستشاري   » يوم الطفل الخليجي   » يوم ال   » خيرية القطيف: بادرة إستباقية لاستقبال فصل الشتاء   » أمسية فن إدارة الضغوط   » هدايا عينية ونقدية لعمال النظافة من أطفال رياض القطيف الرائدة   » مشروع كفالة يتيم   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » مستفيدات كافل اليتيم في مهرجان الأيام برعاية الرواد الثقافي  
208224
جمعية القطيف الخيرية تاريخ مشرف و مستقبل واعد
لجنة العلاقات العامة - 7 / 2 / 2010م - 2:34 ص

 

جريدة اليوم ...مزيد من التفاصيل

 

تعتبر جمعية القطيف الخيرية من  المؤسسات الرائدة في العمل الخيري و الاجتماعي ليس على مستوى المنطقة الشرقية فحسب بل على مستوى المملكة ككل.

 فتاريخها منذ تأسيسها عام 1383 هـ مليء بالإنجازات على المستويين الخيري و الاجتماعي . إن الجمعية تغطي بخدماتها منطقة جغرافيه كبيرة تشمل مدينة القطيف و بعض القرى المجاورة كالبحاري والتوبي والخويلدية و مناطق الدخل المحدود والتركية والمشاري والمنيرة0

لقد تنامت  المساعدات السنوية التي تصرفها الجمعية حتى زادت على العشرة ملايين ريالاً يستفيد منها أكثر من ثمانية ألاف مستفيد من الفقراء والمساكين والأيتام.

 

إن أبرز ما يميز جمعية القطيف الخيرية هو تنوع البرامج التي تقدمها للمستفيدين و كذالك الرؤية الإدارية الحديثة لإدارة الجمعية التي نهجت مبدأ التخطيط الإستراتيجي في إدارة شئونها وأنشطتها فصاغت رسالة لها استوحت منها أهدافاً إستراتيجية عملت على تحقيقها عبر لجان وفرق عمل متخصصة كما سعت إلى تطوير بيئة العمل وتوفير الأرضية المناسبة لأعمال كوادرها التطوعية ولعل إنشاء المبنى النموذجي التي تملكه الجمعية يساعد كثيرا على تحقيق هذه الأهداف حيث يضم المبنى مقراً للجان المختلفة والقسم النسائي ومركزاً للتدريب على الدورات التعليمية كالكمبيوتر واللغة الإنجليزية وغيرها وقاعة مدرجة وصالة كبرى.

 

الخطة الإستراتيجية لخيرية القطيف :

 

الرؤية :     

الــريــادة

 

 الرسالة :

أن تكون الجمعية رائدة في برامجها ، متميزة في خدماتها للمستفيدين ، محققة لمبدأ التكافل من خلال قيادة فاعلة وبيئة تنظيمية محفزة.

 

الأهداف الإستراتيجية :

 1- تطوير بيئة العمل الداخلية للجمعية .

2- الاستمرار في تحسين المستوى المعيشي للمستفيدين.

3- ترسيخ مكانة الجمعية في المجتمع .

4- الاستمرار في تنمية الموارد المالية بالطرق المختلفة .

5- تحقيق الجمعية الالكترونية.

6- السعي إلى تحويل برامج الجمعية من رعاية الفقر إلى إدارته .

7- استقطاب طاقات وكفاءات بشرية تطوعية مميزة و فاعلة للعمل على تنفيذ برامج الجمعية .

8- دراسة وتنظيم العمل الخيري النسائي بما يحقق رؤية ورسالة الجمعية .

9- الاستمرار في العناية ببرامج الأمومة والطفولة .

10- تعميق دور الجمعية في التنمية الأسرية والاجتماعية .

11- إعداد الدراسات والبحوث المتخصصة لتقديم حلول لبعض المشاكل الاجتماعية .

12- تنمية وتطوير المكاتب الفرعية للجمعية .

13- الاستمرار في العناية ببرامج القرآن الكريم .

14- المساهمة في تحقيق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال البرامج المتنوعة.

ولتحقيق هذه الأهداف على المدى القصير والطويل كان لابد للجمعية من تقديم الأنشطة المختلفة للمستفيدين وهي على النحو التالي :

 

 

 

مركز التنمية الأسرية

 

1261466797

 

 

بدعم مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية تم تأسيس مركز التنمية الأسرية تحت مظلة جمعية القطيف الخيرية ويهدف إلى تحقيق السعادة الأسرية والثقافة الراسخة الملتزمة بالمبادئ والقيم الإسلامية عبر أهداف إنمائية ووقائية وعلاجية وذلك عبر التعامل مع المشكلات الاجتماعية والخدمات الأسرية ونشر الوعي في المجتمع عبر تقديم البرامج والدورات التربوية والتثقيفية ونشر الوعي بقضايا الأسرة وتشكيل مجموعات من ذوي الخبرة والأهلية لإصلاح ذات البين ويتكون التنظيم الإداري للمركز من وحدة الاستشارات الأسرية ووحدة إصلاح ذات البين ووحدة برامج خدمة المجتمع.

 

 

برنامج التأهيل والتوظيف

 

 

22

 

تماشياً مع الهدف الإستراتيجي للجمعية بالتحول من رعاية الفقر إلى إدارته تقدم الجمعية عدد من الحلول لطالبي العمل من خلال برنامج التأهيل والتوظيف والتدريب وتقديم القروض الحسنة لتمويل المشاريع الصغيرة بالتنسيق مع الصندوق الخيري الوطني كما يقدم البرنامج مساعدات مادية للمتعثرين دراسياً كما تهدف إلى نشر الثقافة التربوية والسلوكية للعمل والأداء الوظيفي المتميز وفي هذا الصدد تم إنشاء مركز نموذجي للتأهيل والتوظيف وخدمة المجتمع لتقديم الدورات التأهيلية والتدريبية للمستفيدين من خدمات الجمعية حيث ساهم هذا المركز بتحويل الخطط المكتوبة إلى واقع ملموس.

 

برنامج قروض المشاريع التجارية الصغيرة : في منتصف عام1429 هـ ، بدأت خيرية القطيف ، بالتعاون مع الصندوق الخيري الوطني ، في تقديم قروض لإقامة مشروعات تجارية صغيرة للمستفيدين من أبناء وبنات الأسر المحتاجة وذلك ضمن إستراتيجية الجمعية بالتحول من رعاية الفقر إلى إدارة الفقر عن طريق تقديم قروض حسنة للفقراء القادرين على العمل لإقامة مشروعات استثمارية صغيرة تساهم في إيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل كلياً أو جزئياً ، وتطوير برامج الأسر المنتجة ودعمها ، والإسهام في إيجاد حاضنات للأعمال الصغيرة ، وتنمية المشاركة الاجتماعية في مجال مكافحة الفقر

 

بلغ إجمالي القروض المقدمة 31 قرضاً ، وهي 15 قرضاً من منحة الصدنوق الخيري الوطني وبمبلغ 225.000 ريال، و16 قرضاً من منحة وزارة الشئون الإجتماعية بمبلغ 357.415 ريال.

 

برنامج تأهيل طالب إلى سوق العمل :

هو برنامج تم استحداثه مؤخراً في بداية العام الهجري الحالي ويهدف إلى مساعدة الطلاب على مواجهة أعباء الدراسة الأكاديمية أو التدريب وذلك بتقديم مساعدات مالية للمقبولين في الجامعات والمعاهد من أبناء الأسر المحتاجة والمستفيدين من خدمات الجمعية وتأهيلهم فيما بعد إلى سوق العمل عن طريق الدورات والبرامج التدريبية.

 

أبرز إنجازات برنامج التأهيل و التوظيف :

           توظيف أكثر من ألف من طالبي العمل من الجنسين

           توفير المبالغ اللازمة لإقامة عدد من المشاريع الصغيرة لبعض مستفيدي الجمعية

           توقيع اتفاقية مع الصندوق الخيري الوطني للتمويل عدد من المشاريع

           تنظيم عدد من ملتقيات التوظيف.

           الحاق عدد من المستفيدين ببرامج دبلوم .

 

 

برنامج التكافل الاجتماعي

 

 

يهدف إلي تأمين المساعدات النقدية و الغذائية و العينية للتخفيف من معاناة ذوي الحاجة من الأسر المستفيدة  التي يثبت البحث الميداني استحقاقها كما تقدم الخدمات الاجتماعية لحل العديد من المشاكل مثل التسول والطلاق و الجريمة و عقوق الوالدين للأسر المعنية ضمن منطقة خدمات الجمعية .

 

برنامج ترميم المساكن وبيوت الصفيح :

يهدف إلى التخلص من مشكلة بيوت الصفيح في المنطقة وتهيئة البيئة الصحية للسكن لذوي الحاجة وتوفير الحد الأدنى للسلامة كما يهتم البرنامج بتقديم  مساعدات لترميم مساكن الفقراء.

 

برنامج كفالة أسرة :

يهدف إلي تأمين مستوى معيشي منتظم للأسر المحتاجة ,من خلال التزام فاعلي الخير دعم مالي ثابت.

 

برنامج كفالة أسرة :

يهدف إلي تأمين مستوى معيشي منتظم للأسر المحتاجة ,من خلال التزام فاعلي الخير بتقديم دعم مالي ثابت.

 

وقد بلغ إجمالي مساعدات التكافل الاجتماعي للعام الماضي أكثر من ( 4.100.000 ) ريالاً.

 

 

 

برنامج كافل اليتيم

 

 

يهدف البرنامج إلي رفع المستوى المعيشي و التعليمي و الصحي و المعنوي للأيتام و إعدادهم لمواكبة متطلبات العصر المتجددة         

 

أبرز الإنجازات :

           كفالة ما يفوق 1000 فرد من الأيتام والأرامل.

           بلغ إجمالي المساعدات ما يقارب 3 ملايين ريال بزيادة 10% عن العام السابق.

           توزيع حقائب دراسية للمراحل الثلاث ، إلحاق بعض الأيتام بدورات رام 1/2 ، صيانة منازل لأسر الأيتام ، تقديم مساعدات إيجار منازل لأسر الأيتام ، إقامة رحلات ترفيهية للأيتام ، برنامج رعاية المتفوقين ، قبول عدد من الأيتام في جامعات داخل و خارج المملكة.

 

 

 

مشروع تيسير الزواج

 

 

يهدف المشروع إلى تيسير تكاليف الزواج الأساسية التي تواجه الشباب كما تشجع حركة الزواج و تكوين الأسر الفاضلة و نشر ثقافة الزواج الناجح .

 

أبرز الإنجازات :

مساعدة ما يزيد على ثلاثة الآف شاب و شابة على الزواج وعمل عدد من النشرات و الدورات التثقيفية للنشر ثقافة الزواج الناجح

 

 

 

برنامج رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

يهدف لإتاحة الفرص لذوي الاحتياجات الخاصة للتكيف والتعايش مع الوسط المحيط من خلال الاهتمام بالنواحي النفسية والاجتماعية ، والتوعية وتثقيف ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم والمجتمع بكيفية التعامل مع بعضهم البعض ، تنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة بدمجهم في برامج تثقيفية وتدريبية ومساندة الأسر بتقديم المشورة التخصصية ويقوم البرنامج حالياً برعاية عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

القسم النسائي

 

يهدف هذا القسم إلى  الاهتمام برفع مستوى المرأة التعليمي والثقافي والمهني والصح وذلك من خلال :.

-   تنظيم البرامج التي تهدف إلى تطوير الأمومة والطفولة.

-   تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية.

-   تنظيم الأنشطة المتنوعة التي تعود بالفائدة على المجتمع والجمعية كالمعارض والأطباق الخيرية.

-   سد احتياج ورفع مستوى المجتمع والأسرة في النواحي الاقتصادية والثقافية والصحية والفنية.

وحدة الأنشطة والمشاريع : وتضم اللجنة الصحية واللجنة الثقافية والمكتبة العامة للطفل ولجنة تفعيل القاعة للاحتفالات والإشراف على الدورات التدريبية والحفلات الخاصة والأسواق الخيرية والإشراف على الحضانة والروضة.

 

وحدة العلاقات العامة :  تسعى الى تقوية الروابط بين الجمعية وسيدات المجتمع وتعريف المجتمع بالجمعية ونشاطاتها وطلب الدعم والعون للجمعية ماديًا ومعنويًا بالإضافة إلى ترسيخ فكرة العمل الاجتماعي ونشر الوعي بين أفراد المجتمع وإقامة ورش عمل للعضوات لتطوير مهاراتهن وانتهاز المناسبات العامة لتوزيع الإعلانات والمطبوعات والعمل على استقطاب كفاءات من المجتمع من أجل دعم الجمعية.

وحدة التكافل الاجتماعي :وتضم عدة وحدات: كافل اليتيم وذوي الاحتياجات الخاصة وتيسير الزواج والحماية الاجتماعية ورعاية المسنين، ومن مهامها:

- عمل بحوث ميدانية لرفع المستوى المعيشي للفقراء والأيتام في كافة الجوانب الحياتية .

 -تأسيس المشاريع والبرامج التي تخص الأيتام.

- رفع ثقافة الأمهات بإقامة دورات تثقيفية لهن.

 

 

 

رياض الأطفال

 

 

يوجد لدى الجمعية روضة أطفال في منطقة القطيف تضم على ما يقارب 450 طفل وطفلة وتعمل تحت إشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات ومكتب الإشراف النسائي بوزارة الشئون الاجتماعية. وتقوم بتقديم المنهج المطور الذي المعتمد الذي يشمل مبادئ اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي...

وتعتبر جمعية القطيف الخيرية من المؤسسات الرائدة في مجال السعودة إذ يوجد لديها كادر وظيفي مكون من أكثر من 100 سعوديا وجميعهم مسجلين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

 

النادي الصيفي:

تقوم الجمعية بتنفيذ نشاط النادي الصيفي للأطفال خلال العطلة الصيفية وتقوم بتقديم البرامج التعليمية والترفيهية والألعاب وتساهم في قضاء وقت مريح من عناء الدراسة.

 

مكتبة الطفل:

مساهمة من الجمعية في رفع المستوى الثقافي لأطفال المنطقة ، أسست المكتبة العامة للطفل وزودتها بمجموعة من الكتب المتنوعة والهادفة للأطفال كما تقدم العديد من الفعاليات الثقافية كالمهرجانات والدورات والرحلات الترفيهية التي تنمي القدرات العقلية للأطفال وتشجعهم على القراءة والإطلاع.

 

برامج الدورات:

تقدم الجمعية دورات متخصصة في الحاسب الآلي للسيدات معتمدة من وزارة الشئون الاجتماعية كمعالجة النصوص وقواعد البيانات.

 

 

 

دار القرآن الكريم

 

 

يهدف إنشاء هذا الدار الى تعليم تلاوة وتجويد وحفظ القران الكريم وقراءته بشكل جيد وصحيح، وذلك من خلال دورات متنوعة يقدمها متخصصين في علوم القرآن الكريم .

أبرز مهام الدار :إقامة دورات شاملة لمختلف مراحل تدريس القرآن الكريم ، تعليم القراءة الصحيحة ، تعليم التجويد ، المقامات المستخدمة في قراءة القرآن الكريم ، إقامة دورات في تفسير القرآن الكريم ، إقامة دورات في القراءات المتعلقة بالقرآن الكريم ، عمل بحوث قرآنية من خلال استغلال المكتبة القرآنية ، إقامة مسابقات قرآنية شاملة في مختلف الحقول المتعلقة بالقرآن الكريم.

 

 

اللجنــة الرياضيــة

 

المهام : تنظيم " دورة القطيف الرياضية الخيرية  " لكرة القدم والأنشطة الرياضية المختلفة حيث يتولى الإشراف عليها مجموعة من الشباب المتخصص في التربية الرياضية.

المستفيدين من المشروع  :يذهب ريع هذه الانشطة للمحتاجين كما يشجع روح البذل والتعاون والتأخي بين الشباب المشاركين في هذه الأنشطة .

 

 

خدمة الهاتف الاستشاري

 

 

من البرامج الحديثة والرائدة بالجمعية ويقدم خدمات استشارية للمتصلين من طالبي الاستشارة عبر الهاتف في المجالات النفسية ، الاجتماعية ، التربوية ، الأسرية والاحتياجات الخاصة.

ويقدم تلك الاستشارات مجموعة من المتطوعين المتخصصين في علم النفس والاجتماع والإرشاد النفسي والأسري والتربية الخاصة.

 

 

 

معرض التراث الشعبي والطبق الخيري

 

 

تقوم الجمعية بتنفيذ معرض التراث الشعبي والطبق الخيري خلال شهر رمضان المبارك الذي يعود ريعه لصالح المستفيدين من الفقراء ويهدف هذا المعرض الى تعريف المجتمع بأهداف وأنشطة الجمعية و بالتراث الأصيل لهذه المنطقة وما بها من حرف شعبيه ولوحات تراثيه وصور قديمة ونادرة لآثار القطيف، كما يشمل هذا المعرض جانب من الألعاب الشعبية المختلفة والمقتنيات الأثرية النادرة بالقطيف.

 

 

 

مشروع تدوير الورق والملابس المستعملة

 

تدوير الورق والملابس المستعملة

أهداف المشروع  :

 -زيادة وتنويع مصادر إيرادات الجمعية لتتمكن من تطوير برامجها الاجتماعية الخيرية المتزايدة يوماً بعد يوم.

 -الحفاظ على البيئة من خلال إعادة تصنيع المنتجات الورقية.

 -تنمية الوعي الاجتماعي لدى الأهالي من خلال المشاركة في دعم الأعمال الخيرية.

 

 

برنامج الإيداع المباشر

 

 

يهدف هذا البرنامج إلى التسهيل على المتبرعين من أهل الخير وذلك بالتنسيق مع البنوك المحلية لاستقطاع  مبلغ شهري من حساب المتبرع إلى حساب الجمعية بصورة دورية مما يساعد في عملية التخطيط المستقبلي للمساعدات المقدمة للمحتاجين.

 

 

 

 

 

المشاريع المستقبلية

 

يوجد لدى الجمعية عدد كبير من المشاريع التي تخطط إلي تنفيذها في المستقبل القريب مثل بناء مبنى مستقل لروضة نموذجية للأطفال و قاعة للمناسبات .

وتحقيقاً لرؤية الجمعية في الريادة والتميز في الخدمات ، وانسجاما مع أهدافها الإستراتيجية في تنمية الموارد المالية بالطرق المختلفة ، فقد باشرت الجمعية في مشروعين استثماريين وأكملت دراسة الجدوى لمشروع ثالث.

الأول : شراء عمارة سكنية جاهزة جديدة مكونة من خمس شقق سكنية في حي المنيرة بالقطيف وتم تأجيرها لإسكان الأطباء وعوائلهم من أحد المستشفيات الخاصة ويذهب ريع هذا الاستثمار لصالح لجنة كافل اليتيم.

أما المشروع الثاني : فهو الانتهاء من الإجراءات الرسمية والحصول على ترخيص البناء لروضة أطفال نموذجية على أرض تملكها الجمعية بمساحة 3600 متر مربع في حي الدخل المحدود بجوار حي الشاطئ وتشمل الروضة قاعات للألعاب والمناسبات وسيتم الرفع للوزارة للحصول على الدعم اللازم وسيتم إعداد خطة عمل وإنشاء لجنة للتخطيط والإشراف والمتابعة للبدء في المشروع في أقرب فرصة ممكنة.

ومن جانب آخر ، أعدت الجمعية ممثلة في لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء مركز لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وقد تم تقديم الدراسة واعتمادها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية تمهيداً لاستكمال وضع الخطط التنفيذية للمضي في هذا المشروع الحيوي.

وتساهم هذه المشاريع في تطوير البيئة الاستثمارية المناسبة للجمعية لكي تعتمد على إيراداتها الذاتية المتجددة.