» خيرية القطيف: بادرة إستباقية لاستقبال فصل الشتاء   » أمسية فن إدارة الضغوط   » هدايا عينية ونقدية لعمال النظافة من أطفال رياض القطيف الرائدة   » مشروع كفالة يتيم   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » مستفيدات كافل اليتيم في مهرجان الأيام برعاية الرواد الثقافي   » كافل اليتيم تختتم زيارتها لأبها ضمن برنامج " عيش السعودية"   » الهاتف الإستشاري يلجأ لـ الأحاجي لتهيئة الأطفال للمدرسة   » رياض القطيف الرائدة تفتتح موسمها بحفل استقبال الأطفال واليوم الوطني   » رحلة تعليمية إلى بريطانيا لأحد المتميزين من أبناء كافل اليتيم   » 4 أركان إثرائية تفتح آفاقا للمستفيدين بملتقى الإعداد الجامعي   » طالبات لنكون يشاركن في المعرض التسويقي الرابع بالقطيف   » كافل اليتيم تشيد بحملة الإمام الجواد في تمكين أبنائها من زيارة المدينة المنورة   » أمسية التوظيف النسائية   » حازت جمعية القطيف الخيرية على درجة الامتياز بحصولها على 100% ضمن مشروع “مكين”  
186112
من سنابل الخير في المجتمع
مشروع تيسير الزواج - 10 / 8 / 2009م - 1:30 م


البطاقة الشخصية :

الاسم/ جعفر بن المرحوم الحاج محمد الملا حسن آل ربح
مواليد/
القطيف – القلعة عام 1961م

س1/ ماهي الأسباب التي دعتكم للعمل الاجتماعي؟

     أولاً: هي روح ورثتها من والدي رحمه الله الذي كان ناشطاً اجتماعياً بارزاً ورائداً لعدة أنشطة كالجمعيات والصناديق الخيرية.

     ثانياً: العمل الاجتماعي والتطوعي هو جزء من مسؤوليتي الدينية كحوزوي والوطنية تجاه هذا الوطن الغالي الذي أعطاني الكثير .

    ثالثاً: ما وقفت عليه من روايات شريفة في الحث والتحريض على العمل الاجتماعي والتطوعي المتمثل في إغاثة الملهوف وتفريج الكروب وقضاء حوائج الإخوان التي هي قمة الخير في الدنيا والآخرة.

س2/ كيف كانت بداية عملكم في العمل الاجتماعي؟

       كنت قد أسست قبل عقد ونصف تقريباً وبالتعاون مع أستاذي العلامة السيد منير الخباز وأخي الفاضل الشيخ حسين المصطفى صندوق رائد على مستوى العالم الإسلامي حيث يتم عن طريقه جمع الحقوق الشرعية والصدقات وصرفها في مواردها المقررة عبر آليات مؤسسة منظمة غير مسبوقة، وبالتنسيق مع الجمعيات والصناديق الخيرية المنتشرة في ربوع بلادنا العزيزة ، ويتولى هذا الصندوق القيام بعدة مهام ككفالة الأسر والأيتام وتحسين مساكن الفقراء وتزويج العزاب وبناء المساجد وإحياء تراث علماء المنطقة ونحوها.

س3/ ما هي أهم المشاريع الاجتماعية؟

       كان لي شرف وضع اللبنة الأولى للحوزات النسائية على مستوى المنطقة ، تخرج منها العشرات من الناشطات الاجتماعيات والخطيبات الفاضلات، كما إن هناك الكثير من الأنشطة التي يضيق عن ذكرها المقام.

س4/ هل وجدتم تجاوباً ودعماً من أفراد المجتمع لتطوير وتوسيع عمل هذه المؤسسات وزيادة الأنشطة الاجتماعية؟

      بشكل عام هناك تجاوب إيجابي مع أغلبية المشاريع التي تشرفت بإدارتها أو الإشراف عليها حيث إن مجتمعنا مجتمع مؤمن محب للخير بفطرته وثقافته لكننا نطمع في المزيد من الدعم والمساندة والوقوف وراء العاملين لخدمة المجتمع.

س5/ تحتاج هذه المؤسسات إلى متطوعين فهل تجد تميزاً في مجال العمل التطوعي في مجتمعنا؟

      هناك الكثير ممن جندوا أنفسهم وسخٌروا طاقاتهم لعمل الخير وخدمة هذا الوطن المعطاء وهم محل اعتزازنا وفخرنا ودعاؤنا دائماً لهم بالتوفيق والنجاح في كل مواقع حياتهم إلا أن جملة من المشاريع تواجه تلكأ وتعثراً لعزوف الأخوة عن الانخراط فيها ودفع عجلتها.

س6/ هل يمكن للإنسان التوفيق بين العمل التطوعي والعمل الخاص؟

       نعم يمكن التوفيق بين العملين إذا أحسنا إدارة الوقت ( ولن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ).

س7/ ماهي المشاكل التي تواجهونها أثناء عمل هذه المؤسسات؟

       يواجه العمل والعاملين في الحقل الاجتماعي الكثير من المصاعب والمعوقات الاجتماعية تارة والاقتصادية تارة أخرى خاصة في ظل الركود الاقتصادي الذي شهده عالم اليوم ، وغيرها من المعوقات نتيجة طبيعة العمل الذي يعرض على المنتمي إليه الاحتكاك بشرائح اجتماعية مختلفة المشارب والمآرب إلا أن المخلصين من فرسان العمل التطوعي عليهم أن  لا يترجلوا ويوطنوا أنفسهم على تحمل المصاعب وهزيمة المشكلات التي أقلها الغلط في القول من ضعاف النفوس وإلا لم يتسنى لهم الوصول لأهدافهم.

س8/ ماهي النظرة الإسلامية لعمل هذه المؤسسات وهذه المشاريع؟

       الإسلام ثمن العمل الاجتماعي والتطوعي ويعتبر لذلك هم خير الناس وأكثر الناس بركة وعطاء كما ورد في الحديث عن سيد الأنبياء محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) (( خير الناس من ينفع الناس)) وللحديث في هذا المجال مقام آخر.

س9/ بعد مرور سـ 10 ـنوات من تأسيس مشروع تيسير الزواج، كيف لمستم التعاون المشترك بين فضيلتكم وبين المشروع؟

        هناك تعاون بناء ومطرد بيننا وبين مشروع تيسير الزواج بالقطيف وقد انطلقنا معاً لآفاق إستراتيجية واسعة آتت اٌٌُكلها على مستوى المنطقة ونأمل في المزيد ونسأل المولى سبحانه أن يمد القائمين على هذا المشروع بدوام الموفقية والتسديد فأنه من أنجح المشاريع وأعظمها بركة.

                                              

أجرى اللقاء الأستاذ / خالد منصور السنان
عضو مشروع تيسير الزواج